التميز في الأعمال

الحضور

يستفيد من هذه الدورة أي شخص يعمل في بيئات تركز على التميز في الأعمال.

ملخص عام

تم تصميم الدورة التدريبية لتميز الأعمال لتزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لدفع التحسين التنظيمي وتحقيق التميز في مجالات الأعمال المختلفة. تغطي هذه الدورة مجموعة واسعة من المواضيع الأساسية لتميز الأعمال، بما في ذلك إدارة الجودة، وتحسين العمليات، وقياس الأداء، والتركيز على العملاء، والابتكار، والقيادة. يتعرف المشاركون على أطر العمل وأفضل الممارسات مثل إدارة الجودة الشاملة (TQM)، وSix Sigma، وLean، وBaldrige Excellence Framework، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، قد تغطي الدورة موضوعات مثل قياس الأداء ومنهجيات التحسين المستمر وإدارة التغيير. من خلال ورش العمل التفاعلية ودراسات الحالة والتمارين العملية، تتاح للمشاركين الفرصة لتطبيق مبادئ التميز في الأعمال على مواقف العالم الحقيقي ووضع خطط عمل للتحسين التنظيمي. في نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين من القيادة أو المساهمة في المبادرات التي تدفع التميز والابتكار والنمو المستدام داخل مؤسساتهم.

نبذة عن محتوى الدورة

التميز في العمل

  • التنظيم الممتاز.
  • لماذا نحتاج إلى التميز. 
  • الادوار والمسؤوليات.
  • القيم والمفاهيم الأساسية.
  • دور تحقيق التميز
  • الفروق بين الجودة والتميز.
  • العقبات المحتملة أمام التميز.

المعايير الرئيسية للتميز

  • نموذج التميز للأعمال EFQM وبرنامج بالدريدج الوطني للجودة.

التميز والإدارة الإستراتيجية

  • كيفية استخدام الرؤية والمقاييس والابتكار داخل الشركات.

التحسين المستمر

  • التحسين المستمر في تحسين المنتجات أو الخدمات أو العمليات.
  • دور القيادة في تحقيق التميز.

التميز والعملاء

  • تعظيم مهارات العلاقة مع العملاء.

مهارات مكتسبة:

  • فهم ما يحدد المنظمة الممتازة.
  • دراسة مقومات التميز.
  • معرفة جوائز التميز المتاحة
  • فهم طبيعة التميز.