مهارات إدارة التغيير

الحضور
يستفيد من هذه الدورة المدراء وأي شخص يعمل في الشركات والمنظمات العامة والخاصة تعد هذه الدورة التدريبية طريقة رائعة لإرشاد الفرق والقادة والموظفين حول كيفية تطوير مهارات إدارة التغيير لديهم.

ملخص عام
تم تصميم الدورة التدريبية لمهارات إدارة التغيير لتزويد المشاركين بالمعرفة والأدوات والتقنيات اللازمة لقيادة وإدارة مبادرات التغيير التنظيمي بشكل فعال. تغطي الدورة جوانب مختلفة من إدارة التغيير، بما في ذلك فهم الحاجة إلى التغيير، وتقييم الاستعداد للتغيير، وتطوير استراتيجيات التغيير، وتنفيذ خطط التغيير. يتعلم المشاركون حول نماذج وأطر إدارة التغيير المختلفة، مثل نموذج Kotter المكون من 8 خطوات أو ADKAR، وكيفية تطبيقها في المواقف العملية. بالإضافة إلى ذلك، قد تغطي الدورة موضوعات مثل استراتيجيات الاتصال، وإشراك أصحاب المصلحة، وإدارة المقاومة، واستدامة التغيير. من خلال ورش العمل التفاعلية ودراسات الحالة والمحاكاة، تتاح للمشاركين الفرصة لممارسة مهارات إدارة التغيير وتطوير خطط عمل لمبادرات التغيير الخاصة بهم. في نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين من قيادة جهود التغيير الناجحة، وتقليل الاضطراب، وتحقيق الأهداف التنظيمية.

نبذه عن محتوى الدورة

  1. فهم مبادئ إدارة التغيير
    • الدوافع الرئيسية للتغيير في الأعمال.
    • المنظمة الماهرة بالتغيير.
    • أنواع مختلفة من التغيير الموجود (على سبيل المثال، التدريجي والمخطط والتحويلي).
  2. الأبعاد الرئيسية للتغيير
    • أبعاد التغيير (على سبيل المثال، التغيير الذي يقوده القائد، والعمليات، والتحسين).
    • وجهات نظر حول إدارة التغيير.
    • أنواع التغيير المرتبطة بالتجديد التنظيمي.
  3. كيفية الاستعداد للتغيير
    • الضغوط من أجل التغيير.
    • الرؤى المشتركة والخطوات الأولى القابلة للتنفيذ.
  4. لماذا لا ينجح التغيير دائمًا من المرة الأولى؟
    • لماذا قد تفشل مشاريع التغيير في بعض الأحيان.
    • الأسباب التي تجعل الناس قادرين على مقاومة التغيير.
    • كيفية التعامل مع الغموض.
  5. تغيير المهارات القيادية
    • كيفية محاربة الرضا عن النفس.
    • مسؤولية قائد التغيير.
  6. كيفية التواصل وتنفيذ التغيير
    • كيفية بناء مشاركة أصحاب المصلحة وتعظيم مهارات الاتصال.

مهارات مكتسبة:
• فهم التغيير.
• معرفة كيفية التغلب على العقبات.
• فهم تأثير التغيير.
• فهم الحاجة إلى عملية إدارة تغيير ممتازة.