كيفية الحد من التغيب عن العمل

الحضور
يستفيد من هذه الدورة المدراء والعاملين في ادارة الموارد البشريه في القطاعين العام والخاص.

ملخص عام

تقدم الدورة التدريبية نهجا شاملا لمعالجة واحدة من أكثر التحديات انتشارا والتي تواجهها المنظمات اليوم. يتعمق المشاركون في تعقيدات التغيب، ويكتسبون نظرة ثاقبة لأسبابه المتعددة الأوجه وتأثيراته الضارة على الإنتاجية والروح المعنوية. ومن خلال مزيج من المعرفة النظرية والتقنيات العملية، يتعلم الحضور كيفية تطوير وتنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة الحضور مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات الفريدة لمؤسستهم. بدءًا من إنشاء سياسات حضور واضحة وتعزيز التوازن بين العمل والحياة ومعالجة المخاوف المتعلقة بالصحة والسلامة وتعزيز بيئة عمل إيجابية، تزود الدورة المشاركين بالأدوات والمهارات اللازمة للتخفيف من التغيب بشكل فعال. ومن خلال التمارين التفاعلية ودراسات الحالة والسيناريوهات الواقعية، يكتسب المشاركون خبرة عملية في تحديد الأسباب الجذرية، وتحليل بيانات الحضور، وتنفيذ التدخلات القائمة على الأدلة. في نهاية المطاف، تمكن الدورة المنظمات من تنمية ثقافة المساءلة والمشاركة والرفاهية، مما يؤدي إلى تقليل التغيب عن العمل وزيادة النجاح التنظيمي.

نبذة عن محتوى الدورة

  1. فهم الغياب
    • ما هو التغيب
    • تكاليف غياب الموظفين.
    • أنواع وأسباب تغيب الموظفين المختلفة.
    • ثلاثة أسباب رئيسية لغياب الموظفين.
  2. هل لديك مشكلة الغياب؟
    • العوامل الرئيسية.
  3. كيفية قياس تغيب الموظفين
    • التغيب والقياس داخل الشركات.
  4. خمسة تدخلات للحد من التغيب في مكان العمل/ مساعدة المشاركين على تقدير كتيبات الموظفين.
    • كتيبات الموظف
    • سياسات الحضور.
    • أثر التدريب والتطوير.
    • دور المتابعة الشخصية coaching.
    • الاجراءت التصحيحية.

نتائج التعلم:
سيقوم المشاركون بما يلي:
• التعرف على أنواع الغياب.
• كيفية احتساب تكاليف عدم معالجة التغيب عن العمل.
• كيفية تحديد ما إذا كانت مشكلة التغيب موجودة
• فهم كيفية قياس الغياب ودوران الموظفين.
• التعرف على برامج فعالة لإدارة الحضور والغياب.