حل الصراعات

الحضور
يستفيد من هذه الدورة أي شخص يعمل في مجالات حل الصراع  النزاعات.

ملخص عام
تم تصميم الدورة التدريبية لحل النزاعات لتزويد المشاركين بالمهارات والاستراتيجيات اللازمة لإدارة وحل النزاعات بشكل فعال في سياقات مختلفة، بما في ذلك مكان العمل والمجتمع والعلاقات الشخصية. يغطي هذا المقرر المفاهيم الأساسية المتعلقة بحل النزاعات، مثل فهم طبيعة الصراع ومصادره، وتقنيات الاتصال لتهدئة الصراعات، واستراتيجيات التفاوض لإيجاد حلول مقبولة للطرفين، وتقنيات إدارة العواطف أثناء حالات الصراع. يتعلم المشاركون كيفية تقييم حالات الصراع، وتحديد المصالح والاحتياجات الأساسية، وتسهيل الحوار البناء وعمليات حل المشكلات. بالإضافة إلى ذلك، قد تغطي الدورة موضوعات مثل الاستماع النشط والتعاطف والحساسية الثقافية واستراتيجيات منع الصراعات. من خلال ورش العمل التفاعلية، وتمارين لعب الأدوار، ودراسات الحالة، تتاح للمشاركين الفرصة لممارسة مهارات حل النزاعات واكتساب خبرة عملية في إدارة سيناريوهات الصراع في العالم الحقيقي. في نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين من التعامل مع الصراعات بشكل فعال، وتعزيز العلاقات الإيجابية، وتعزيز بيئة تعاونية ومثمرة.

نبذة عن محتوى الدورة

  1. ما هي إدارة الصراع؟
    • تعريف بمهارات إدارة الصراع.
    • أنواع الصراعات التي يمكن أن توجد في الشركات.
    • الأنواع الرئيسية لأدوار حل الصراع.
  2. إستراتيجيات التعامل مع الصراعات
    • لماذا تعتبر استراتيجيات إدارة الصراع مهمة.
    • العديد من الأمثلة على استراتيجيات التعامل مع إدارة الصراع (التنافس، التعاون، المساومة، التجنب، والتكيف).
  3. نتائج إدارة الصراع
    • كيفية إدارة حالات الصراع بشكل أفضل.
    • أربع نتائج الصراع الأساسية (الاستكشاف، والتفكير، والإبداع، والتجديد).

مهارات مكتسبة
• فهم العلاقة بين الصراع والمنظمة.
•معرفة مصادر وأنواع الصراع.
• فهم وجهات نظر مختلفة بشأن الصراع.
• فهم استراتيجيات وأساليب مختلفة للتعامل مع الصراع.
• تحديد نتائج الصراع.