تقييم الأداء

الحضور
يستفيد من هذه الدورة التدريبية المدراء والعاملين في الموارد البشرية وأي شخص يعمل في موقع إدارة وتقييم الأداء في القطاعين العام والخاص.

ملخص عام
يركز هذا التدريب على مجموعة من المهارات والتقنيات اللازمة لمساعدة المديرين في إجراء تقييمات الأداء الفعال.توفر الدورة التدريبية للمشاركين المعرفة والمهارات اللازمة لتقييم وتقييم أداء الموظفين بشكل فعال داخل المنظمات. تغطي الدورة جوانب مختلفة من تقييم الأداء، بما في ذلك تحديد الأهداف، وتقديم التغذية الراجعة، وقياس الأداء، والتخطيط لتحسين الأداء. يتعرف المشاركون على طرق التقييم المختلفة مثل مقاييس التقييم والتقييمات السلوكية والتغذية الراجعة الشاملة والتقييم الذاتي. بالإضافة إلى ذلك، قد تغطي الدورة الاعتبارات القانونية والأخلاقية في تقييم الأداء، بما في ذلك تجنب التحيز وضمان العدالة. ومن خلال الجلسات التفاعلية وتمارين لعب الأدوار، يتدرب المشاركون على إجراء تقييمات الأداء وتقديم ردود فعل بناءة وتطوير خطط تحسين الأداء. في نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بالأدوات والتقنيات اللازمة لإجراء تقييمات أداء عادلة وموضوعية ومتبصرة تدعم تطوير الموظفين والنجاح التنظيمي.

نبذه عن محتوى الدوره

  1. أنظمة تقييم الأداء
    • ما هي أنظمة تقييم الأداء.
    • تقييم الأداء داخل الشركات.
    • إجراء فعال لتقييم الأداء.
    • الأنواع المختلفة المتاحة لتقييم الأداء .
    • الخطوات المتبعة في تقييم الأداء القياسي.
    • لماذا تستخدم الشركات أنظمة إدارة الأداء.
  2. عملية تقييم الأداء الفعالة
    • كيفية المشاركة ضمن نظام التقييم.
    • ما الذي يتعين على الأشخاص (مثل المديرين والموظفين) القيام به عند المشاركة في دورة تقييم الأداء.
    • المجالات التي تؤثر على بيانات التقييم  و توثيق الأداء (مثل الإنتاج والمبيعات والخدمة والأرباح والإنتاجية).
    • كيفية التركيز على مكافأة الاداء الجيد  ومقارنة الأداء الحالي والسابق.
    • المجالات الرئيسية للتطوير.
    • كيفية تقديم نموذج مراجعة الأداء.
    • كيف يمكن للمدير أن يحدد أهداف الأداء أو التطوير من خلال تطبيق معايير SMART.
    • مزايا مهارات الاتصال القوية.
    • كيف تؤثر مهارات إدارة الأداء على الأدوار.
  3. أنواع مختلفة من تقييم الأداء
    • أساليب مختلفة لإدارة الأداء (على سبيل المثال، مهارات التغذية الراجعة الشاملة).
    • لماذا يحتاج الناس إلى وقت للتحضير.
    • كيف ينبغي للناس أن يبدأوا في كتابة التقييم.
  4. الخطوات المتبعة في تقييم الأداء القياسي
    • الخطوات المتبعة في تقييم الأداء.
    • كيفية توصيل الأداء العام.
    • الجوانب الأساسية لمناقشة التقييم.
    • كيفية إدارة النقد وردود الفعل.

مهارات مكتسبة:
• دراسة معوقات تنمية مهارات تقييم الأداء.
• فهم طبيعة تقييم الأداء.
• فهم واستخدام مجموعة من تقنيات إدارة الأداء.
• التعرف على فوائد الحصول على تقييم الأداء واستخدامه في تطوير العاملين.