تصميم الوظائف

الحضور
يستفيد من هذه الدورة أي شخص يعمل في ادارة المنظمات والموارد البشرية والتحليل الوظيفي في منظمات القطاعين العام والخاص.

ملخص عام
تزود الدورة التدريبية المشاركين بالمعرفة والأدوات اللازمة لدراسة وتوزيع الادوار الوظيفية وتحسينها داخل المؤسسات لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية ورضا الموظفين. تغطي االدورة مبادئ ومنهجيات تصميم الوظائف، بما في ذلك تبسيط الوظائف، وتوسيع الوظائف، والتناوب الوظيفي، وإثراء الوظائف. يتعلم المشاركون كيفية تحليل المهام الوظيفية والمسؤوليات والمتطلبات لإنشاء أدوار وظيفية محددة جيدًا وجذابة. كما أنهم يستكشفون استراتيجيات لتحقيق التوازن بين عبء العمل والاستقلالية وتنوع المهارات لتعزيز تحفيز الموظفين وأدائهم. بالإضافة إلى ذلك، تغطي الدورة المبادئ والاعتبارات المريحة لتصميم الوظائف التي تقلل من الإجهاد البدني وتعظيم السلامة. ومن خلال دراسات الحالة والتمارين العملية، يكتسب المشاركون خبرة عملية في تصميم وإعادة تصميم الأدوار الوظيفية لتتماشى مع الأهداف التنظيمية وتعزيز رفاهية الموظفين. في نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين بالمهارات اللازمة لإنشاء تصميمات الوظائف التي تعمل على تحسين النتائج التنظيمية ورضا الموظفين.

نبذه عن محتوى الدوره

  1. ما هو تصميم الوظائف؟
    • ما هو تصميم الوظائف؟
    • كيفية استكمال تصميم الوظيفة.
    • كيفية الحد من العوائق التي تحول دون استكمال تصميم الوظيفة.
    • مزايا التصميم الوظيفي الفعال.
    • ما هو الشخص المناسب للعمل؟
    • ما هو الأداء؟
    • الحاجة إلى تعظيم الموارد الداخلية.
    • ما هو الرضا الوظيفي؟
    • كيفية الحد من التغيب عن العمل ودوران الموظفين.
  2. ما هي الأساليب السبعة الرئيسية لتصميم الوظائف؟
    • توسيع فرص العمل.
    • الإدراة العلمية.
    • الجوانب الأساسية للإثراء الوظيفي.
    • نظرية الخصائص الوظيفية.
    • النظريات الإدارية المختلفة المتعلقة بتصميم الوظائف.
    • الإدارة العلمية وتبسيط الوظائف ومبادئ الإثراء الوظيفي.
    • الحالات النفسية الحرجة وجداول العمل البديلة.

مهارات مكتسبة
• التعرف على دور تصميم الوظائف واهميته ضمن البنية التنظيمية.
• فهم الأساليب الرئيسية لتصميم الوظائف.
• دراسة المزايا والعيوب الرئيسية لكل نهج.
• الفهم والقدرة على وضع جداول عمل بديلة.