التسويق

الحضور
يستفيد من هذه الدورة أي شخص يعمل في الشركات والمناصب التسويقية.

ملخص عام
تم تصميم الدورة التدريبية في مجال التسويق لتزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات والاستراتيجيات اللازمة للتفوق في مجال التسويق. يغطي هذا البرنامج الشامل مجموعة واسعة من المواضيع الأساسية للتسويق الناجح، بما في ذلك أبحاث السوق، وسلوك المستهلك، والعلامات التجارية، والإعلان، والتسويق الرقمي، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحليلات التسويق. يتعلم المشاركون كيفية تطوير استراتيجيات التسويق وتحديد الأسواق المستهدفة وإنشاء حملات تسويقية مقنعة وقياس فعاليتها. بالإضافة إلى ذلك، قد تغطي الدورة موضوعات مثل الاتصالات التسويقية، وتحديد موضع المنتج، واستراتيجيات التسعير، وقنوات التوزيع. من خلال المحاضرات التفاعلية ودراسات الحالة والمشاريع العملية، تتاح للمشاركين الفرصة لتطبيق مفاهيم وتقنيات التسويق في سيناريوهات العالم الحقيقي. في نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين من دفع نمو الأعمال التجارية، وتعزيز رؤية العلامة التجارية، وتحقيق أهداف التسويق في السوق الديناميكي والتنافسي اليوم.

نبذة عن محتوى الدورة

  1. مقدمة في مهارات التسويق
    • مهارات التسويق الرئيسية.
    • ماهو التسويق.
    • مفاهيم التسويق الأساسية.
  2. البيئة التسويقية
    • العوامل التي تتطلب مهارات الإدارة الاستراتيجية.
    • مستوى سيطرة الشركة على التسويق.
    • الأهداف الرئيسية للتسويق.
  3. مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية
    • البيئة التسويقية.
    • مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية.
    • الجوانب الأساسية مثل المنتجات والأسعار والأماكن.
    • فرص نمو المنتج.
    • مصفوفة محفظة منتجات مجموعة بوسطن الاستشارية (مصفوفة BCG).
    ملاحظة: “صندوق بوسطن” هو في الأساس أداة تحليلية للنظر في مراحل دورة حياة المنتجات في محفظة المؤسسة. الأرباع الأربعة المقدمة هي:
    •  المنتجات ذات النمو المنخفض أو حصة السوق.
    • علامات الاستفهام أو الطفل المشكل – المنتجات الموجودة في الأسواق ذات النمو المرتفع والتي تتمتع بحصة سوقية منخفضة.
    • النجوم – المنتجات الموجودة في الأسواق ذات النمو المرتفع والتي تتمتع بحصة سوقية عالية.
    • الأبقار النقدية – المنتجات الموجودة في الأسواق ذات النمو المنخفض والتي تتمتع بحصة سوقية عالية.
  4. منتجات
    • التركيز على المنتجات.
  5. السعر والمكان
    • البيع.
    • مستوى التطور في السوق.
    • تحليل المنافسين.
    • دعم السوق.
    • تحديد التكاليف التي سترتبط بالدخول في السوق.
    الترويج للمنتج
    • كيفية الحفاظ على الميزة التنافسية.
    • تمايز المنتجات.

مهارات مكتسبة:
• التعامل مع العقبات الرئيسية.
• فهم عملية التسويق.
• فهم مجموعة من الأدوات والتقنيات.
• دراسة فوائد عملية التسويق الفعالة.