التوظيف والاختيار للمديرين

الحضور
يستفيد من هذه الدورة التدريبية أي شخص يعمل في المناصب الإدارية والموارد البشرية في القطاعين العام والخاص.

ملخص عام
تتضمن هذه الدورة التدريبية كل ما هو مطلوب لإرشاد المديرين والفرق حول كيفية تحسين مهارات التوظيف لديهم. وقد تم تصميم الدورة التدريبية لتزويد المديرين بالمهارات والمعرفة اللازمة لتوظيف واختيار أفضل المواهب لفرقهم بشكل فعال. تغطي الدورة جوانب مختلفة من عملية التوظيف والاختيار، بما في ذلك تحليل الوظائف، وتحديد مصادر المرشحين، وفحص السيرة الذاتية، وإجراء المقابلات، واتخاذ قرارات التوظيف. يتعرف المشاركون على أفضل الممارسات في كتابة التوصيف الوظيفي، وإنشاء استراتيجيات التوظيف، واستخدام قنوات التوظيف المختلفة. كما أنهم يستكشفون تقنيات تقييم مؤهلات المرشح ومهاراته وملاءمته المعرفية أثناء عملية الاختيار. بالإضافة إلى ذلك، قد تغطي الدورة الاعتبارات القانونية والأخلاقية في التوظيف والاختيار، بما في ذلك قوانين تكافؤ فرص العمل وتجنب التحيز. من خلال التمارين العملية ومعاجة حالات افتراضية، يمارس المديرون تطبيق تقنيات التوظيف والاختيار لتحديد وتوظيف أفضل المرشحين لفرقهم. وفي نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تمكين المديرين بالأدوات والثقة اللازمة لبناء فرق عالية الأداء من خلال ممارسات التوظيف والاختيار الفعالة.

نبذه عن محتوى الدورة

  1. مقدمة/ ستة تحيزات أثناء الاختيار.
    • التوقع.
    • الأولوية.
    • البحث عن المعلومات.
    • التباين أو الحصص.
    • آثار الأبواق/ثأثير هالو.
    • النمطية.
  2. النتائج الأربع لقرار الاختيار النتائج المحتملة لقرار الاختيار.
    • قبول أصحاب الأداء الجيد.
    • رفض أصحاب الأداء الضعيف.
    • قبول أصحاب الأداء الضعيف.
    • رفض أصحاب الأداء الجيد.
  3. الوظائف الثلاث الرئيسية لعملية التوظيف والاختيار يناقش هذا القسم.
    • وظيفة عملية التوظيف والاختيار.
    • الغرض الأساسي من عملية التوظيف والاختيار.
    • ردع المرشحين غير المناسبين من التقديم.
    • خلق صورة إيجابية عن المنظمة.
  4. عملية توظيف بسيطة مكونة من ثماني خطوات
    • التحليل الوظيفي.
    • كيفية التعرف على مصدر المرشحين وفرزهم.
    • مقابلة التوظيف.
    • أنواع مختلفة من أسئلة المقابلة.
    • تحديد المهارات.
    • الاختبارات النفسية.
    • التحقق من المرجعية.
    • تقديم عرض.
  5. مميزات وعيوب مقابلة التوظيف
    مزايا
    • المقابلة سريعة وسهلة التنفيذ نسبيًا.
    • ينظر إليها المرشح على أنها جزء طبيعي من عملية التوظيف.
    • يسمح للمنظمة بالتعرف على المرشح.
    • تمكين المرشح من معرفة المزيد عن المنظمة.
    سلبيات
    • مفتوحة للأخطاء
    • تحدي دائم للقائم بالمقابلة للتمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة.
    • استنتاجات مختلفة تعتمد على نوع المقابلة التي أجريت.
    • يمكن أن تؤثر الانطباعات المبكرة بشكل سلبي وغير مناسب على حكم الشخص الذي يجري المقابلة.
  6. الوظائف الثلاث الرئيسية لمقابلة التوظيف
    • دور المعاينة المتبادلة.
    • تقدير وتقيم للمرشح.
    • التفاوض.
  7. الأسئلة الستة الرئيسية للمقابلة الأنواع الرئيسية من الأسئلة التي يمكن استخدامها في المقابلات.
    • مباشر أو مغلق.
    • يقود المرشح لى جهة معينه.
    • تغيير الموضوع.
    • التحقيق والتوسع.
    • مفتوحة.
    • تعبر عن رأي reflecting
  8. كيفية قياس التوظيف والاختيار
    • معدل تحقيق النجاح في الاختيار (الاصابه).
    • نسبة التوظيف.
    • جودة التوظيف.
    • وقت المقابلة.
    • نسب التكلفة لكل توظيف.
    • تكلفة المقابلة.
    • فعالية المجند.
    • تكلفة المصدر لكل استئجار لكل مقابلة.

مهارات مكتسبة
• فهم أهمية التدريب على التوظيف للمديرين.
• كيفية تقييم نتائج قرار الاختيار.
• فهم التحيزات الرئيسية التي يمكن أن تحدث أثناء عملية الاختيار.
• فحص عملية التوظيف الفعالة.
• فهم أنواع مختلفة من أسئلة المقابلة.
• فهم تطبيقات الاختبارات النفسية ضمن عملية التوظيف.
• التعرف على كيفية قياس عملية التوظيف.