ادارة الاجهاد

الحضور
يستفيد أي شخص يعمل في الشركات والمناصب القيادية والاشخاص الذين يعانون من ضغط العمل والاشخاص المعنيين بتطبيق مبادرات الدعم المختلفة التي يمكن تقديمها للمساعدة في تقليل تحديات التوتر في مكان العمل.

ملخص عام
تم تصميم الدورة التدريبية لإدارة الإجهاد لتزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحديد وفهم وإدارة الإجهاد بشكل فعال في كل من الإعدادات الشخصية والمهنية. تغطي الدورة جوانب مختلفة من إدارة التوتر، بما في ذلك فهم أسباب وأعراض التوتر، والتعرف على آليات التكيف غير الصحية، وتنفيذ استراتيجيات عملية للحد من التوتر. يتعلم المشاركون تقنيات الاسترخاء مثل اليقظة الذهنية والتنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي، بالإضافة إلى أساليب إدارة الوقت وتحديد الأولويات وتحديد الأهداف لتقليل التوتر. بالإضافة إلى ذلك، قد تغطي الدورة موضوعات مثل التوازن بين العمل والحياة، ووضع الحدود، والتدريب على الحزم لمساعدة الأفراد على إدارة الضغوطات بشكل أفضل. من خلال ورش العمل التفاعلية والتمارين التجريبية وأدوات التقييم الذاتي، تتاح للمشاركين الفرصة لتطوير خطط شخصية لإدارة التوتر وتعلم كيفية تطبيق تقنيات إدارة التوتر في حياتهم اليومية. في نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين من إدارة التوتر بشكل استباقي، وتحسين المرونة، وتعزيز الرفاهية العامة.

نبذه عن محتوى الدورة

  1. الإجهاد ومكان العمل
    • كيف يؤثر التوتر على مكان العمل (على سبيل المثال، انخفاض مستويات الأداء).
    • تأثير الضغوط على أداء العاملين.
    • كيفية تقليل التكاليف المرتبطة بارتفاع معدلات تغيب الموظفين ودورانهم.
    • كيف يكون لمستويات التحفيز المنخفضة تأثير مباشر على مستويات الرضا بين الموظفين.
    • مستويات التوتر والإرهاق.
  2. الأعراض الجسدية والنفسية تشمل الأعراض الجسدية والنفسية للتوتر ما يلي:
    • تعرق اليدين.
    • فم جاف.
    • نوبات الهلع المفاجئة.
    • الخفقان.
    • الاكتئاب وتقلب المزاج.
    • تغيرات في الشهية.
    • التغيرات في الاتصالات.
    • الهيجان.
    • أنماط نوم سيئة.
    • تركيز ضعيف.
    • انخفاض عملية صنع القرار.
    • التفكير في الانتحار.
    • انخفاض الاهتمام بالمظهر.
    • ارتفاع مستويات القلق والقلق.
    • اشعر بالارهاق.
    • السلوك الوسواسي والقهري.
    • انخفاض الإنتاجية في العمل.
    • تغيرات في التفاعلات الاجتماعية مع الآخرين.
    • تعب.
    • نوبات الهلع المفاجئة.
  3. العوامل الرئيسية
    • العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات التوتر على مستوى الفرد وعلى مستوى الشركة.
    • تأثير ظروف العمل، وعبء العمل الزائد، والمسؤولية.
    • كيف تسبب المطالب والعلاقات والملفات الشخصية بين الأشخاص عقبات وتؤدي إلى التوتر.
    • تتم مناقشة العوامل المساهمة مثل غموض الدور وتضارب الأدوار.
    • تأثير نوع الشخصية على مستويات التوتر.
  4. متلازمة التكيف العامة
    المراحل الرئيسية التي تمت مناقشتها هي:
    • إنذار.
    • مقاومة.
    • إنهاك.
    • اطلاق.
  5. كيفية إدارة التوتر
    • الحاجة إلى إدارة التوتر.
    • طبيعة التوتر.
    • كيف يمكن للشركات إدارة السلوكيات في مواجهة الضغوط التجارية المتزايدة.
    • مراحل التوتر المختلفة.
    • دور الإدارة والفرد في إدارة الضغوط.
  6. دعم المبادرات
    • تقديم المشورة للموظفين ومنتديات الاتصال ومهارات الاستماع كمصادر للدعم.
    • دور الإدارة، وفرق الحد من التوتر، والتخطيط لأحداث الشركة.
    • استراتيجيات المواجهة الشخصية، وإدارة القلق، وإعادة الهيكلة المعرفية.
    • دور تقييم الأداء في تقليل تكاليف استراتيجيات المواجهة التي تركز على المشكلة/العاطفة.

مهارات مكتسبة
• فهم التوتر في مكان العمل.
• معرفة كيفية قياس التغيب.
• دراسة التأثيرات على التوتر.
• فهم دور القلق على الفرد.
• فهم “متلازمة التكيف العامة”.
• كيفية إدارة التوتر.