الحضور
يستفيد من هذه الدورة التدريبية أي شخص يعمل ضمن مجال المحاسبة والتدقيق. ستلبي الدورة أيضًا احتياجات المشاركين الجدد في مجال التدقيق.
ملخص عام
تم تصميم الدورة التدريبية للتدقيق لتزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات والتقنيات اللازمة لإجراء عمليات التدقيق بفعالية وكفاءة. يغطي هذا المقرر جوانب مختلفة من التدقيق، بما في ذلك تخطيط التدقيق، وتقييم المخاطر، وجمع الأدلة، والتوثيق، وإعداد التقارير. يتعلم المشاركون كيفية تطبيق معايير ومنهجيات التدقيق، وتحديد مجالات عدم الامتثال أو عدم الكفاءة، وتقديم توصيات للتحسين. بالإضافة إلى ذلك، قد تغطي الدورة موضوعات مثل تقنيات التدقيق، ومهارات إجراء المقابلات، وطرق تحليل البيانات. من خلال ورش العمل التفاعلية ودراسات الحالة والتمارين العملية، تتاح للمشاركين الفرصة لتطوير الخبرة العملية في تخطيط التدقيق وتنفيذه. في نهاية المطاف، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين ليصبحوا مدققين أكفاء وواثقين وقادرين على ضمان الامتثال وتحديد فرص التحسين وتعزيز الأداء التنظيمي.
نبذة عن محتوى الدورة
مقدمة لمهارات المدقق
- الجوانب الرئيسية لعمليات التدقيق.
- الأنواع الرئيسية للمراجعات.
- وجهات النظر التقليدية لعملية التدقيق (على سبيل المثال، التدقيق المبني على المعايير وأهداف التدقيق).
أنظمة تدقيق الجودة
نشاط ما قبل التدقيق.
- تاريخ التدقيق.
- نطاق التدقيق.
- فوائد المراجعات.
- الجوانب الأساسية لعمليات التدقيق (على سبيل المثال، نطاق التدقيق وتدفق العملية).
كيفية تشكيل فريق التدقيق
- احتياجات فريق التدقيق.
- الأدوار والمسؤوليات ضمن عملية التدقيق.
- التعرف على التحديات المختلفة للعمل ضمن فرق.
- كيفية توجيه وتخطيط وجدولة عملية التدقيق.
- التوثيق وقوائم المراجعة.
إجراء التدقيق
- دور ومسؤوليات المدقق الرئيسي.
- أنشطة الاجتماع الرئيسية.
- من يجب أن يحضر الاجتماعات الافتتاحية.
- إدارة النشاط وجمع الأدلة.
- مهارات طرح الأسئلة، والملاحظة، ومهارات تدوين الملاحظات.
- متى يلزم إلغاء عملية التدقيق.
- الدور الحاسم لاجتماعات فريق التدقيق.
التعرف على المدقق
- تسجيل عدم الالتزام.
- القياس.
- تقارير عدم المطابقة.
الخطوات النهائية
- الأسباب الرئيسية لاختتام الاجتماعات.
- كيفية عقد الاجتماع الختامي.
- الحاجة إلى المتابعة.
مهارات مكتسبة:
- التعرف على أنواع مختلفة من عمليات التدقيق.
- فهم كيفية إعداد جدول التدقيق.
- دراسة كيفية تشكيل فريق التدقيق.
- فهم كيفية إجراء عملية التدقيق.
- فهم كيفية إدارة الوثائق ذات الصلة.
- فحص عملية التدقيق.