مقاربتنا

ثماني خطوات للنجاح المستدام

الاجتماعات الأولية

نبدأ عمليتنا من خلال الاجتماع مع المديرين والمديرين التنفيذيين للشركة لمناقشة المواضيع الأساسية التي تعتبر حيوية لتحديد الاحتياجات والتحديات والفجوات في المهارات. وهذا يضع الأساس لاستكشاف إمكانيات التدريب المختلفة والجوانب اللوجستية مثل المدة والتوقيت وطرق التقييم ومعايير الأداء وحلقات التغذية الراجعة وصياغة استراتيجية التدريب التي تنسجم مع أهداف الشركة.

التقييم والتشخيص

خطوتنا التالية هي التوسع بتقييم جوانب مختلفة من المنظمة. نبدأ بتحليل شامل للوظائف والتوصيف الوظيفي ومقارنة مهارات القوى العاملة الحالية بتلك اللازمة لتحقيق الأهداف التنظيمية ومن ثم تحديد الفجوات في المهارات. إلى جانب هذا التحليل، نعطي الأولوية لجمع التعليقات المباشرة من الموظفين لفهم تجاربهم وتحدياتهم وتطلعاتهم داخل المنظمة وتقييم مدى توافق المهارات مع أهداف الشركة.

الأهداف والبرامج

يتضمن نهجنا تحديد أهداف تعليمية دقيقة مستمدة مباشرة من التقييمات الشاملة والاحتياجات المحددة داخل المنظمة ومن ثم تصميم البرامج. هذه الأهداف والبرامج ليست مقاسًا واحدًا يناسب الجميع؛ بل إنها مصممة لتناسب الأدوار الفريدة ومستويات الخبرة والتطلعات المهنية لكل موظف ومجموعة داخل الشركة وبالتالي مواءمة هذه الأهداف مع الأهداف المهنية الفردية والاحتياجات التنظيمية الأوسع.

اقرار البرامج بمشاركة المنظمة

قبل بدء التدريب، يجتمع فريقنا مع المديرين التنفيذيين للشركة والمعنيين بعملية التطوير لشرح النتائج التي توصلنا إليها وتوضيح نهجنا التدريبي. كما نعرض أيضًا توقعاتنا منهم ونجمع ملاحظاتهم حول البرامج والأهداف. نحن نؤمن بأن دعمهم قبل البرنامج وأثناءه وبعده يعد عنصرًا أساسيًا لجعل استثمار المؤسسة ناجحًا ومربحًا.

تنفيذ البرامج

  • تسليم برامج تدريبية متنوعة تشمل التفاعل المباشر من خلال ورش العمل والندوات والتدريب عن بعد والتدريب المهجن.
  • تطوير أطر التعلم المستمر التي تشمل منصات التعلم الذاتي، وتوفير فرص وصول الموظفين إلى الموارد المفيدة.
  • وضع خطة عمل لتوفير فرص التدريب الذاتي داخل الشركة والتي تشمل برامج التدريب المتبادل والتناوب الوظيفي والإرشاد.

التغذية الراجعة ومراجعات الأداء

تكرار جمع التغذية الراجعة: جدولة مراجعات الأداء الدورية، مثل التقييمات ربع السنوية أو نصف السنوية، لتزويد الموظفين بتعليقات منتظمة.
التقييم الموضوعي: تقييم أداء الموظفين بناءً على مقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية المحددة مسبقًا.
التواصل ثنائي الاتجاه: إنشاء حوار مفتوح وشفاف أثناء مراجعات الأداء، مما يسمح للموظفين بمشاركة آرائهم وملاحظاتهم وإنجازاتهم.

تحسين خطة التطوير

تقييم التقدم: تقييم تقدم الموظفين نحو تحقيق أهدافهم التنموية وتحديد أي عقبات أو تحديات قد يواجهونها.
تعديل الأهداف: بناءً على نتائج مراجعات الأداء ومناقشات التعليقات، يتم تحسين خطة التطوير وتحديثها حسب الحاجة.
تحديد الفرص الجديدة: تحديد مجالات جديدة للتطوير، أو المهارات الناشئة، أو فرص التقدم الوظيفي للموظفين.

التطوير المستمر

خلال مرحلة التنفيذ وفي المراحل اللاحقة وبعد وضع خطط التطوير المستمر قيد التنفيذ، يظل فريقنا مشاركًا بنشاط، ويقدم الدعم والتوجيه المستمر لضمان التنفيذ السلس وتحقيق النتائج المثلى. نقوم بمراقبة التقدم عن كثب، وطلب التعليقات، وتنفيذ التعديلات اللازمة أثناء تقدمنا، مما يضمن بقاء البرنامج متوافقًا مع الاحتياجات المتطورة والاتجاهات الناشئة.